نشرة الأحوال الكردستانية

New-KRG-cabinet-180614
أيها السيدات والسادة;أسعد الله أوقاتكم
إليكم نشرة الأحوال الكردستانية لهذا اليوم
شيرزاد شيخاني
– صرح النائب سوران عمر رئيس لجنة حقوق الإنسان ببرلمان كردستان” أنه نتيجة لمتابعاته تبين أنه في ميزانية عام 2013 تم تخصيص مبلغ قدره 40 مليار دينار لقوات البيشمركة حسب قانون الموازنة لعام 2013، ولكن وزارة البيشمركة نفت بكتاب رسمي تسلمها لذلك المبلغ”.
– أكد مدير منظمة الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة أن حكومة الإقليم خصصت من ميزانية العام 2013 مبلغا قدره 5 مليار دينار لذوي الإحتياجات الخاصة ولكن وزارة العمل والشؤون الإجتماعية نفت تسلمها لذلك المبلغ..في غضون ذلك أكد محمد هاودياني وزير العمل أنه أوقف صرف رواتب 23 ألف من موظفي ” بنديوار” الذين لايداومون مع 111 ألف من ذوي الإحتياجات الخاصة بقصد التدقيق في أوضاعهم.
– أعلنت شكرية شيخاني أن برنامج تنمية القدرات البشرية قد فشل بسبب عدم وجود الإعتمادات اللازمة لدعم طلبة الدراسات العليا بالخارج..وقالت” أنه تم تخصيص 400 مليون دولار من ميزانيات ( 2010- 2013 )ولكن بسبب عدم وجود صندوق لصرف هذا المبلغ لا أحد يعرف أين ذهبت تلك الأموال المخصصة. وبحسب مصادر إعلامية فإن حكومة الإقليم خصصت 500 مليون دولار لدعم برنامج تنمية القدرات البشرية تم صرف 252 مليون دولار منها فقط، ويتوقع أن يعود معظم طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم 700 طالب دراسة عليا الماجستير والدكتوراه بجامعات العالم الى كردستان تاركين مواصلة دراساتهم بسبب عدم وجود الإعتمادات المالية.
– بعد إمتناع وزارة الثقافة عن توضيح أوجه صرف 20 مليار دينار المخصصة لمدينة السليمانية عاصمة الثقافة بكردستان، أعلنت لجنة الثقافة بالبرلمان أنها ستقوم بالتحقيق في هذا الموضوع حيث تم صرف ثلاثة مليارات دينار فقط من تلك التخصيصات والباقي لايعرف الى أين ذهبت.
– أكد النائب سوران عمر أنه حسب الإتفاق الذي وقعته حكومة الإقليم مع الحكومة المركزية كان يفترض أن تصدر حكومة الإقليم 250 ألف برميل من النفط من حقولها، لكنها لم تصدر تلك الكمية بل لجأت الى نفط كركوك لتعويض تلك الكمية وهذا ما رفضته الحكومة المركزية وأوقفت بسببه إرسال حصة كردستان من موازنة الدولة. وقال عمر”أن حكومة الإقليم تصدر حاليا كميات من النفط عبر الشاحنات والأنبوب الناقل الى تركيا، لكن البرلمان لايعرف الكميات المصدرة والشخصان الوحيدان الذان يعرفان بذلك هما رئيس الحكومة ووزير الموارد الطبيعية آشتي هورامي.
– صرح النائب مثنى أمين رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي بالبرلمان العراقي” أن سبب توقف إرسال حصة كردستان من ميزانية الدولة يرجع الى عدم إلتزام حكومة الإقليم بإلاتفاق المبرم مع الحكومة المركزية بشأن الكميات التي تصدرها من النفط لصالح الخزينة العراقية. وقال أمين” أن الإتفاق الموقع بين الحكومتين يقضي بتصدير حكومة الإقليم لكمية 250 ألف برميل من نفط كردستان و300 ألف برميل من نفط كركوك، لكن حكومة الإقليم لم تلتزم بهذا الإتفاق. وأعرب النائب البرلماني عن إعتقاده بأن حكومة الإقليم تعني حزب بارزاني والسياسة النفطية تعني الوزير آشتي هورامي ولذلك فإن جميع العقود النفطية غير شفافة”مؤكدا” بأن إدارة الحكومة بهذا الشكل تعني كارثة حقيقية.
– أعلن عدد من معلمي كردستان إضرابا عن الدوام بسبب تأخر دفع رواتبهم وتجمعوا أمام مبنى مديرية تربية السليمانية للإعراب عن إحتجاجهم.وطالب المضربون الحكومة بالإسراع في دفع رواتبهم المتأخرة لثلاثة أشهر ليتمكنوا من دفع ديونهم وإيجارات منازلهم. وقال كاروخ عمر أحد المعلمين المضربين” أن هذه المحنة شملتنا نحن وحدنا والطبقة الفقيرة، وهي لا تشمل الأغنياء، ولا أحد يعرف أين تذهب عوائد هذا الإقليم”.
– كشف نائب رئيس البرلمان العراقي آرام شيخ محمد” أنه أثناء إجتماع الرئاسات الثلاث بالعراق تم توجيه سؤال الى رئيس الحكومة حيدر العبادي بشأن أسباب عدم إرسال حصة كردستان من ميزانية الدولة” فأجاب” بأنه وفقا للإتفاق الموقع بين الحكومتين يفترض بحكومة الإقليم أن تصدر الكمية المتفق عليها من نفطها، ولكنها لم تلتزم بتلك الحصة، وإذا لم تصدر حكومة الإقليم الكمية المتفق عليها فإن بغداد لن ترسل حصتها من الميزانية”.
– نقلت الصحف المحلية خبرا عن زيارة مفاجئة لرئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني الى تركيا بهدف إقتراض مبلغ 500 مليون دولار من أجل دفع رواتب موظفي الحكومة. وقال النائب سوران عمر” أن حكومة الإقليم تقدمت بمشروع قانون الى البرلمان يسمح لها بالإقتراض الخارجي، لكن اللجنة المالية بالبرلمان رفضت هذا المشروع لأنها تعتقد بأن الظرف الحالي لا يتطلب الإقتراض” مؤكدا” أن هناك شكوكا لدى البرلمانيين حول وجود نوايا لدى البعض بتبييض أموالهم، والحكومة لم توضح الأسباب التي تدفعها الى الإقتراض، هل هو من أجل دفع الرواتب وهذا أمر مخالف للقانون، أو أنها تقترض من أجل تلبية المشاريع، وهي لم توضح المشاريع التي تزمع على تشغيلها”.
– كشف النائب علي حمة صالح في رسالة وجهها الى رئيس الإقليم مسعود بارزاني ورئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني ونائب رئيس الحكومة قباد طالباني ووزيري المالية والموارد الطبيعية” أن حكومة الإقليم مدينة بمبلغ قدره 17 مليار دولار”.
سيداتي سادتي قدمنا لكم نشرة الأحوال الكردستانية لهذا اليوم بحسب الصحف والمواقع المحلية الكردية. نتمنى لكم نوما هادئا وأحلاما سعيدة وتصبحون على ألف ألف خير..

‎لدور مالا مه‌

Check Also

هه‌فته‌مین كۆنگرا یه‌كگرتو ل هه‌ولێر ده‌ستپێكر.

  ئه‌ڤرو ل هه‌ولێرا پایته‌ختا هه‌رێما كوردستانا عیراقێ هه‌فته‌مین كونگرا یه‌كگرتوی ئیسلامی كوردستان ده‌ستپێكر. كونگرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


هه‌ر بابه‌ته‌كێ به‌لاڤكری ده‌ربڕینێ ژ بۆچونا نڤێسه‌رێ بابه‌تی دكه‌ت و ماڵامه‌ ئینفو ژێ به‌رپرسیار نینه‌.